نصك الأول مع مِكتاب

لقد قمت للتو بفتح “مِكتاب”، وأنت مستعد للعمل على أول سيناريو لك. الصفحة فارغة. ماذا يجب عليك فعله الآن؟

أولًا، إذا لم تقم بذلك بعد، تعلم الأساسيات المطلقة حول عناصر تنسيق السيناريو. هذا سيعلمك ما هي رؤوس المشاهد، الأفعال، الشخصيات، والحوارات، وكيفية كتابتها بأسلوب سليم.

ثم يمكنك البدء في كتابة رأس المشهد الأول الخاص بك. هل سيكون المشهد داخل أو خارج مبنى؟ إذا كان داخل، اكتب “داخلي”، وإلا اكتب “خارجي”. سيقوم “مِكتاب” تلقائيًا بتحويله إلى رأس المشهد لك، مما يعني أنه سيتم كتابته بحجم عريض وتحته خط تلقائيًا حسب لغة الترميز المختارة. سهل جدًا، أليس كذلك؟

تنسيق رؤوس المشاهد

تنسيق رؤوس المشاهد يتم بشكل تلقائي باستخدام “داخلي” أو “خارجي”.

استمر في كتابة المكان، مثل “المقهى”، وسيعطيك “مِكتاب” خيارًا لـ “أوقات اليوم”، نهار – ليل – أو بعد غروب الشمس. إذا كنت تريد “نهارًا”، فقط اضغط على  Tap ؛ لليل، اضغط على السهم الأسفل ↓ على لوحة المفاتيح الخاصة بك أولاً، ثم اضغط على Tap .

الحدث

وضعك مِكتاب على سطر عمل جديد. يمكنك مجرد الاستمرار في الكتابة، مثل “سارة (منتصف العشرينات) تتجه إلى الكاشير ناصر، حيث يقوم ناصر ٥٠ عاماً بتلميع نظارته. اضغط على Enter مرة أخرى وستحصل على سطر عمل جديد.

مع ذلك، نريد من سارة أن تطلب مشروبًا من الكاشير ناصر. اضغط على TAB (⇥) لتحويل السطر الفارغ إلى عنصر شخصية. اكتب سارة . (سيتم كتابة الإسم بحجم عريض تلقائيا.

الحوار

اكتب سارة ، ثم اضغط على Enter. أنت الآن جاهز لكتابة حوار سارة. بعد الإنتهاء من حوار سارة اضغط على Enter وستعود إلى عنصر الشخصية، حتى تتمكن من كتابة ناصر والرد على ماقالته سارة على الفور.

عند الانتهاء من كتابة الحوار، اضغط على Enter للمرة الأخيرة، حتى تنتقل الى سطر حدث فارغ

لقطة

في سيناريو الفيلم، يشير مصطلح “الشوت” إلى وحدة الفيلم الأساسية التي تمثل لقطة واحدة من الفيلم. يمكن أن تكون الشوتات قصيرة أو طويلة، ويمكن استخدامها لإظهار المشاهد أو الأحداث من زوايا مختلفة. تستخدم الشوتات أيضًا لتحديد التفاصيل الصغيرة في المشهد، مثل الأجزاء المختلفة من الوجوه أو الحركات الصغيرة التي تشير إلى المشاعر.

يتم تحديد نوع الشوت الذي يستخدم في السيناريو بناءً على الطريقة التي يتم فيها تصوير المشهد، وقد يشمل ذلك عدد الأشخاص الذين يظهرون في الشوت، والزاوية التي تصوّر منها الكاميرا، والمسافة بين الكاميرا والمشهد، والحركة التي تستخدمها الكاميرا أثناء التصوير.

يمكن استخدام أنواع مختلفة من الشوتات في السيناريو، بما في ذلك:

  • اللقطة الواسعة (Wide shot): وهو شوت يظهر المشهد بأكمله من بعيد، وغالبًا ما يستخدم لإظهار الإطار العام للمشهد وللإشارة إلى الموقع أو الزمان.
  • اللقطة المتوسطة ​​(Medium shot): وهو شوت يظهر الشخص أو الأشخاص من الخصر إلى الرأس، ويستخدم عادةً للإشارة إلى التفاصيل الهامة في المشهد.
  • اللقطة القريبة (Close-up shot): وهو شوت يظهر وجه الشخص بالكامل، أو جزءًا منه، ويستخدم عادةً للإشارة إلى المشاعر والتعابير الوجهية.
  • اللقطة الفرعية (Insert shot): وهو شوت يظهر تفاصيل معينة في المشهد، مثل الهاتف أو الساعة، ويستخدم للإشارة إلى التفاصيل الصغيرة المهم

يوفر مكتاب من خلال القائمة المنسدلة خيار “لقطة” ليساعد الكاتب أن يكون أكثر تحديدا كيف سيبدو شكل اللقطة.

إنتقال

في سيناريو الأفلام، تشير عبارة الانتقالات إلى تقنية تستخدم لنقل بشكل سلس من مشهد إلى آخر. تساعد الانتقالات في تأسيس استمرارية القصة والحفاظ على اندفاع الجمهور.

هناك العديد من أنواع الانتقالات التي يمكن استخدامها في سيناريو الفيلم، بما في ذلك:

القطع: هذا هو الانتقال الأكثر شيوعاً في الأفلام. يتضمن القطع من لقطة إلى أخرى، دون أي تأثير أو انتقال في الوسط.

  • التلاشي الداخلي / التلاشي الخارجي: يتضمن هذا الانتقال زيادة أو تقليل شفافية الصورة على الشاشة بشكل تدريجي، مما يخلق تأثير تلاشي.
  • التدرج: هو انتقال يختفي فيه الصورة الأولى تدريجيًا بينما تظهر الصورة التالية تدريجيًا.
  • القطع المفاجئ: هذا هو قطع مفاجئ وغير متوقع من لقطة إلى أخرى، ويستخدم غالباً لتأثير دراماتيكي.
  • التحريك المتقاطع: يعرف أيضا بالتحرير الموازي، وهو تقنية تستخدم لإظهار حدثين أو عمليات متزامنة في مواقع مختلفة.

تعد الانتقالات جزءًا هامًا من كتابة سيناريو الفيلم، حيث تساعد في خلق شعور بالسرعة والإيقاع في القصة، ويمكن استخدامها أيضًا لنقل المشاعر

مميزات الإضافية

هل تريد ضبط عنصر يدويًا؟ فقط اضغط على ⌘ (Mac) أو Ctrl (Windows)، أو انقر فوق رمز العنصر بجوار الفقرة. سترى قائمة العنصر للحصول على التحكم الكامل.

هل تريد جعل شيء معين بالخط العريض أو المائل؟ تحت سيطرة الأسطر؟ فقط حدد القسم الذي تريد تنسيقه واتجه الى جدول التنسيق أسفل النص.

صمم مِكتاب للحصول على أقصى تدفق: لا حاجة لتصفح قوائم التنسيق القديمة – كل شيء متاح حيث تحتاج إليه، وعندما تحتاج إليه. يوفر لك مِكتاب بيئة عمل سلسة وسهلة الاستخدام لكتابة السيناريوهات وإنتاجها.

في النهاية، بمجرد أن تنتهي من كتابة سيناريوك، يمكنك تصديره إلى الصيغة التي تريدها، مثل PDF أو Seyaq، وذلك باستخدام ايقونة “التصدير” في أسفل اليمين من واجهة مِكتاب. يمكنك أيضًا تخصيص التنسيق والخطوط وأي متطلبات خاصة أخرى قد تكون لديك لنصك.

مع مِكتاب، لن تجد صعوبة في كتابة السيناريوهات بأي شكل كان، وبأي قواعد تنسيق تريدها. استمتع بالعمل على قصتك ودع مِكتاب يهتم بالباقي!